إذا عرف الصغير ربه، وعظم قدر ربه في قلبه، نشأ على طاعة الله تعالى، ونشأ على محبته، وأحب عبادة الله وعظمها في صغره، وسهلت عليه وداوم عليها في كبره، وكره المعصية ونفر منها، وكره كل ما نهى الله تعالى عنه؛ حيث أن آباءه يعلمونه الخير ويؤدبونه عليه logo لم يوجد أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم دخل في بدعة ولا خالف السنة ولا جماعة المسلمين،ولا خرج على أئمة الدين بل الصحابة كلهم عدول؛ وذلك لأنهم تلقوا الوحي من النبي مباشرة فوصل الإيمان إلى قلوبهم، فلم يكن إيمانهم عن تقليد بل عن فقه واتباع. قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أد الأمانة إلى من ائتمنك، ولا تخن من خانك". فلو خانك إنسان فلا تجازه بالخيانة، بل اصفح وتجاوز عنه حتى يثيبك الله بالحسنى ويعفو عنك، ويعاقبه على خيانته إذا كان قد تعمدها، ولربما ندم إذا رآك تعامله بهذه المعاملة وهو قد خان! فيندم ويتخلق بأخلاقك؛ فيكون عملك هذا دعوة وسببا للتخلق بهذا الخلق العظيم. القلوب أوعية؛ منها ما يستوعب الخير، ومنها ما يستوعب الشر. وأفضل القلوب هي التي تمتلئ بالخير،تمتلئ بالعلم وتمتلئ بالدين والعبادة، تمتلئ بالعلم النافع والعقيدة السليمة، هذه هي القلوب الواعية، وهي أرجى القلوب لتحصيل الخير تعبير الرؤيا يرجع فيه إلى معرفة أشياء تختص بالرائي وما يتصل به، وكذا معرفة القرائن والأحوال، ومعرفة معاني الكلمات وما يتصل بها لغة وشرعا وما يعبر به عنها، وهذه الأمور ونحوها يختص بها بعض الناس لانشغالهم بمعرفتها وما يدور حولها، فعلى هذا لا يجوز لكل أحد أن يعبر الرؤى، فقد يفهم فهما بعيدا، وقد يأخذ التعبير من اللفظ لا من المعنى فيخطئ في ذلك.
shape
تفاسير سور من القرآن
92411 مشاهدة print word pdf
line-top
معنى قوله: وَلَا تُسْرِفُوا

...............................................................................


وَلَا تُسْرِفُوا أصل الإسراف في لغة العرب هو مجاوزة الحد. والإسراف المنهي عنه هنا فيه للعلماء وجهان: أحدهما أن المعنى وَلَا تُسْرِفُوا في الأكل والشرب. فتأكلوا فوق الحاجة، وتشربوا فوق الحاجة.
لأن الإسراف في الأكل والشرب يثقل البدن، ويعوق صاحبه عن طاعات الله، والقيام بالليل؛ فيجعل صاحبه كلما كانت بطنه ملأى من الأكل والشرب كان ثقيل الجسم، لا ينهض لطاعة الله، فنهاهم الله عن الإسراف في الأكل، وكذلك يسبب الأمراض.
وجرت عادة المفسرين أنهم يذكرون هنا في تفسير هذه الآية من سورة الأعراف قصة، ويذكرون فيها حديثا الظاهر أنه لا أصل له ولا أساس له إلا أن كثيرا ممن تكلموا على القرآن لا يميزون بين سقيم الحديث وصحيحه؛ فيكتبون منه كل ما رأوا من غير تمييز بين صحيحه وسقيمه.
والقصة المعروفة زعموا أنه كان عند هارون الرشيد طبيب نصراني، وأن الطبيب النصراني قال: ليس في كتابكم شيء من الطب، وأصل العلم علمان: علم الأبدان، وعلم الأديان. وأنه كان عند هارون الرشيد علي بن الحسين بن واقد فقال له: جمع كتابنا الطب في نصف آية وهي: وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا .
لأن من المعلوم أن الطب نوعان: طب حمية، وهو توقٍّ للداء قبل أن ينزل الداء، والثاني: طب علاج ومداواة بعد أن ينزل الداء. وأن من أعظم الطب الحمية هو ما قال: وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ؛ لأن من خفف أكله وشربه، كما قال صلى الله عليه وسلم: بحسب امرئ لقيمات يقمن صلبه، فإن كان ولا بد فثلث للطعام، وثلث لشراب، وثلث للنفس فتخفيف الأكل يستوجب صحة البدن.
وأنه قال له: جمع الطب كله في نصف آية؛ لأن خير الطب طب الحمية، وهذه الآية جاءت على أعظم طب الحمية، وأنه قال له: وهل يؤثر عن نبيكم شيء من الطب؟ قال: نعم، وزعم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: المعدة رأس الداء والحمية أصل الدواء وعودوا كل جسم ما اعتاد . فيقولون هذا ويسكتون، وهذا نسبته إلى النبي ليست بصحيحة، ولم يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ بل لا أساس له على الصواب إن شاء الله تعالى.
وعلى هذا القول؛ فالإسراف المنهي عنه في الأكل، لما يسبب من التكاسل عن طاعات الله، وما يسبب من الأمراض، وغير ذلك.
الوجه الثاني أن معنى، وَلَا تُسْرِفُوا ؛ أي لا تجاوزوا حدود الله، فتحرموا ما أحل الله؛ كالودك للمحرم وكاللباس للطائف. فهذه أمور لم يحرمها الله، وَلَا تُسْرِفُوا في التحريم والتحليل بأن تحرموا ما أحل الله، وتحللوا ما حرم الله، وكلا الإسرافين إسراف.
ولا مانع من أن تشمل الآية الجميع؛ فلا يجوز الإسراف بتحريم ما أحل الله، وتحليل ما حرم الله، كما لا يجوز الإسراف الكثير بملء البطن ملأ شديدا من الأكل والشرب؛ حتى يتكاسل الإنسان، ولا يتنشط لطاعة الله، وتأتيه الأمراض؛ لأنه ما ملأ ابن آدم وعاء شرا من بطنه .
فإن من كان كثير الأكل والشرب لا تراه يقوم الليل، ولا يتنشط للعبادات، ولا ينشط لسانه لذكر الله؛ فهو كسول ملول. وكذلك ربما نشأت له الأمراض، وهذا معنى قوله: وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ؛ إِنَّهُ جل وعلا: لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ المجاوزين الحدود بتحريم ما أحل الله أو تحليل ما حرم الله.
ويدخل فيه المسرفون بكثرة الأكل والشرب الشاغلة عن طاعة الله المثبطة عن القيام بما يرضي الله جل وعلا، ونحو ذلك. وهذا معنى قوله: وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ .

line-bottom